حايليات كول
يا هلا و الله و مسهلا
أسفرت وأنورت بمقدم أخونا..........
المتعة و الفائدة عنواننا فمرحباً بك بيننا .
اسرة منتديات حائليات كوول
حايليات كول
يا هلا و الله و مسهلا
أسفرت وأنورت بمقدم أخونا..........
المتعة و الفائدة عنواننا فمرحباً بك بيننا .
اسرة منتديات حائليات كوول
حايليات كول
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حايليات كول

منتدى لبنات حائل
 
الرئيسية تفسير قوله تعالى 0وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون0الايه  Emptyأحدث الصورالتسجيلدخول
 
TvQuran
 
يـآللـه يـآآصبـآيـآ حــــآيـل .. شـًًركـونـآآ لـلتـطوـير ـآـلمنتدى ..~
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» من يعرف !؟؟هذا الشخص وهذه المرأه وهل مازالو أحياء!!!!
 تفسير قوله تعالى 0وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون0الايه  I_icon_minitimeالأحد يونيو 26, 2011 7:01 am من طرف يالله الجنه

» جاوب على اللي قبلك .. واحرج اللي بعدك !!!!
 تفسير قوله تعالى 0وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون0الايه  I_icon_minitimeالأحد يونيو 26, 2011 6:37 am من طرف 00 شموخ حائليه ~

»  الكهرباء" تعزز طاقتها في حائل بقيمة 457 مليون ريال
 تفسير قوله تعالى 0وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون0الايه  I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 17, 2011 9:09 am من طرف يالله الجنه

» ڪڷ ڜيْ ڜآمِخ فِيْ طْرِيقِي آجّبرَـہْ يبْقى ـآ ..{ صِغيِر00~
 تفسير قوله تعالى 0وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون0الايه  I_icon_minitimeالسبت فبراير 26, 2011 2:02 am من طرف 00 شموخ حائليه ~

» ||• عــبر عــن حـالتـك بــ الايـقونـاات • ||
 تفسير قوله تعالى 0وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون0الايه  I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 02, 2010 3:33 pm من طرف 00 شموخ حائليه ~

» استفسار
 تفسير قوله تعالى 0وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون0الايه  I_icon_minitimeالخميس سبتمبر 02, 2010 1:25 pm من طرف 00 شموخ حائليه ~

» لإدارة المنتدى فقط
 تفسير قوله تعالى 0وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون0الايه  I_icon_minitimeالسبت أغسطس 28, 2010 11:42 am من طرف 00 شموخ حائليه ~

» احذرو مواقع الزواج فقد أصبحت مصائد لإبتزاز الفتيات وهتك أعراضهن (قصص يندى لها الجبين)
 تفسير قوله تعالى 0وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون0الايه  I_icon_minitimeالخميس أغسطس 19, 2010 5:11 pm من طرف abod-style

» مقاطع أعترافات وفضائح الأبتزاز ( مقطع أحدهم بصوته يقول لفتاة يبتزها أنبحي زي الكلب )
 تفسير قوله تعالى 0وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون0الايه  I_icon_minitimeالخميس أغسطس 19, 2010 5:09 pm من طرف abod-style

ـألآعــــلآنـآت..>
 
TvQuran
 
يـآللـه يـآآصبـآيـآ حــــآيـل .. شـًًركـونـآآ لـلتـطوـير ـآـلمنتدى ..~
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية

 

  تفسير قوله تعالى 0وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون0الايه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الجنرال
حايليه جديــــدهـ00~
حايليه جديــــدهـ00~



عدد المساهمات : 16
نقاط : 26
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 22/06/2010

 تفسير قوله تعالى 0وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون0الايه  Empty
مُساهمةموضوع: تفسير قوله تعالى 0وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون0الايه     تفسير قوله تعالى 0وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون0الايه  I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 29, 2010 2:13 am

فى قوله فى آخر الآية‏:‏ ‏{‏‏وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}‏‏ ‏[‏النور‏:‏ 31‏]‏، فوائد جليلة، منها‏:‏ أن أمره لجميع المؤمنين بالتوبة فى هذا السياق تنبيه على أنه لا يخلو مؤمن من بعض هذه الذنوب التى هى ترك غض البصر وحفظ الفرج، وترك إبداء الزينة وما يتبع ذلك، فمستقل ‏‏‏.‏

وذلك لا يكون إلا عن نظر، وفى السنن عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قـال "كل بنى آدم خطـاء، وخير الخطـائين التوابـون‏"‏‏، وفى الصحيـح عن أبى ذر عن النبى صلى الله عليه وسلم"يقول الله تعالى‏:‏ يا عبادى إنكم تخطئون بالليل والنهار وأنا أغفر الذنوب جميعًا ولا أبالى، فاستغفرونى أغفر لكم‏"‏‏‏.

‏‏ وفى الصحيحين عن ابن عباس قال‏:‏ ما رأيت شيئًا أشبه باللمم مما قال أبو هريرة‏:‏ إن النبى صلى الله عليه وسلم قال "إن الله كتب على ابن آدم حظه من الزنا أدرك ذلك لا محالة، فزنا العينين النظر، وزنا اللسان النطق‏"‏‏ الحديث إلى آخره‏.
‏‏ وفيه "والنفس تتمنى ذلك وتشتهى، والفرج يصدق ذلك أو يكذبه‏"‏‏ أخرجه البخارى تعليقًا من حديث طاووس عن أبى هريرة‏.‏

ورواه مسلم من حديث سهيل بن أبى صالح، عن أبيه عن أبى هريرة، عن النبى صلى الله عليه وسلم قال "كتب على ابن آدم نصيبه من الزنا يدرك ذلك لا محالة‏:‏ العينان زناهما النظر، والأذنان زناهما الاستماع، واللسان زناه الكلام، واليدان زناهما البطش، والرجلان زناهما الخطا، والقلب يهوى ويتمنى، ويصدق ذلك الفرج أو يكذبه‏"‏‏، وقد روى الترمذى حديثًا واستغربه عن ابن عباس فى قوله‏:‏ {‏‏إِلَّا اللَّمَمَ}‏‏ ‏[‏النجم‏:‏ 32‏]‏، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "إن تغفر اللهم تغفر جمًا، وأى عبد لك لا ألما‏"‏‏‏.

‏‏ ومنها‏:‏ أن أهل الفواحش الذين لم يغضوا أبصارهم ولم يحفظوا فروجهم مأمورون بالتوبة، وإنما أمروا بها لتقبل منهم، فالتوبة مقبولة منهم ومن سائر المذنبين، كما قال تعالى‏:‏ ‏{‏‏يَعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ هُوَ يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَأْخُذُ الصَّدَقَاتِ‏} ‏[‏التوبة‏:‏ 104‏]‏، وقال تعالى‏:‏ ‏{‏‏وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَعْفُو عَنِ السَّيِّئَاتِ وَيَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ} ‏[‏الشورى‏:‏ 25‏]‏، وسواء كانت الفواحش مغلظة لشدتها وكثرتها كإتيان ذوات المحارم، وعمل قوم لوط أو غير ذلك وسواء تاب الفاعل أو المفعول به فمن تاب تاب الله عليه، بخلاف ما عليه طائفة من الناس فإنهم إذا رأوا من عمل من هذه الفواحش شيئًا أيسوه من رحمة الله، حتى يقول أحدهم‏:‏ من عمل من ذلك شيئًا لا يفلح أبدًا، ولا يرجون له قبول توبة، ويروى عن على أنه قال‏:‏ منا كذا ومنا كذا، والمعفوج ‏[‏المعفوج‏:‏ مأخوذ من العَفْج، وهو أن يفعل الرجل بالغلام فعل قوم لوط، وربما يكنى به عن الجماع‏]‏ ليس منا، ويقولون‏:‏ إن هذا لا يعود صالحًا ولو تاب، مع كونه مسلمًا مقرًا بتحريم ما فعل‏.‏

ويدخلون فى ذلك من استكره على فعل شىء من هذه الفواحش، ويقولون‏:‏ لو كان لهذا عند الله خير ما سلط عليه من فعل به مثل هذا واستكرهه، كما يفعل بكثير من المماليك طوعًا وكرهًا، وكما يفعل بأجراء أهل الصناعات طوعًا وكرهًا، وكذلك من فى معناهم من صبيان الكتاتيب وغيرهم، ونسوا قوله تعالى‏:‏ ‏{‏‏وَلَا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاء إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّنًا لِّتَبْتَغُوا عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَن يُكْرِههُّنَّ فَإِنَّ اللَّهَ مِن بَعْدِ إِكْرَاهِهِنَّ غَفُورٌ رَّحِيمٌ‏} ‏[‏النور‏:‏ 33‏]‏، وهؤلاء قد لا يعلمون صورة التوبة، وقد يكون هذا حالا وعملا لأحدهم، وقد يكون اعتقادًا، فهذا من أعظم الضلال والغى، فإن القنوط من رحمة الله بمنزلة الأمن من مكر الله تعالى وحالهم مقابل لحال مستحلى الفواحش، فإن هذا أمن مكر الله بأهلها، وذاك قنط أهلها من رحمة الله، والفقيه كل الفقيه هو الذى لا يؤيس الناس من رحمة الله، ولا يجرئهم على معاصى الله‏.‏

وهذا فى أصل الذنوب الإرادية نظير ما عليه أهل الأهواء والبدع فإن أحدهم يعتقد تلك السيئات حسنات فيأمن مكر الله، وكثير من الناس يعتقد أن توبة المبتدع لا تقبل، وقد قال تعالى‏:‏ ‏{‏‏إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ‏} ‏[‏الزمر‏:‏ 53‏]‏، وفى الصحيحين عن أبى موسى الأشعرى قال‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسمى لنا نفسه أسماء، فقال "أنا محمد، وأنا أحمد، والمُقَفِّى، والحاشر، ونبى التوبة، ونبى الرحمة‏"‏‏، وفى حديث آخر "أنا نبى الرحمة وأنا نبى الملحمة"‏‏‏.

‏‏ وذلك أنه بعث بالملحمة، وهى‏:‏ المقتلة لمن عصاه، وبالتوبة لمن أطاعه، وبالرحمة لمن صدقه واتبعه، وهو رحمة للعالمين، وكان من قبله من الأنبياء لا يؤمر بقتال‏.‏

وكان الواحد من أممهم إذا أصاب بعض الذنوب يحتاج مع التوبة إلى عقوبات شديدة، كما قال تعالى‏:‏ ‏{‏‏وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنفُسَكُمْ بِاتِّخَاذِكُمُ الْعِجْلَ فَتُوبُواْ إِلَى بَارِئِكُمْ فَاقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ عِندَ بَارِئِكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ‏} ‏[‏البقرة‏:‏ 54‏]‏، وقد روى عن أبى العالية وغيره‏:‏ أن أحدهم كان إذا أصاب ذنبًا أصبحت الخطيئة والكفارة مكتوبة على بابه، فأنزل الله فى حق هذه الأمة‏:‏ ‏{‏‏وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُواْ أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُواْ اللّهَ فَاسْتَغْفَرُواْ لِذُنُوبِهِمْ}‏‏ إلى قوله‏:‏ ‏{‏‏وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ}‏‏ ‏[‏آل عمران‏:‏ 135- 136‏]‏، فخص الفاحشة بالذكر مع قوله‏:‏ ‏{‏‏ظَلَمُواْ أَنْفُسَهُمْ}‏‏، والظلم يتناول الفاحشة وغيرها تحقيقًا لما ذكرناه من قبول التوبة من الفواحش مطلقًا‏:‏ من اللذين يأتيانها من الرجال والنساء جميعًا‏.‏

وفى الصحيح عن النبى صلى الله عليه وسلم قال "إن الله يبسط يده بالليل ليتوب مسىء النهار، ويبسط يده بالنهار ليتوب مسىء الليل حتى تطلع الشمس من مغربها‏"‏‏،وفى الصحيح عنه أنه قال‏ ‏‏‏"من تاب قبل طلوع الشمس من مغربها تاب الله عليه"‏، وفى السنن عنه أيضًا أنه قال "لا تنقطع الهجرة حتى تنقطع التوبة، ولا تنقطع التوبة حتى تطلع الشمس من مغربها‏"‏‏، الراوي: معاوية المحدث: أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 2479
خلاصة حكم المحدث: سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]

وعنه صلى الله عليه وسلم قال " قال الله تعالى : يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ، ولا أبالي ، يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ، يا ابن آدم لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ، ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة الراوي: أنس المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 4/214
خلاصة حكم المحدث: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما]


والذى يمنع توبة أحد هؤلاء إما بحاله وإما بقاله، ولا يخلو من أحد أمرين‏:‏ أن يقول‏:‏ إذا تاب أحدهم لم تقبل توبته، وإما أن يقول أحدهم‏:‏ لا يتوب الله على أبدًا، أما الأول فباطل بكتاب الله وسنة نبيه وإجماع المسلمين، وإن كان قد تكلم بعض العلماء فى توبة القاتــل وتوبــة الداعى إلى البـدع، وفى ذلك نـزاع فى مذهب أحمد، وفى مذهـب مالك أيضًا نزاع ذكره صاحب التمثيل والبيان فى ‏(‏الجامع‏)‏ وغيره، وتكلموا أيضًا فى توبة الزنديق، ونحو ذلك‏.‏

فهم قد يتنازعون فى كون التوبة فى الظاهر تدفع العقوبة‏:‏ إما لعدم العلم بصحتها، وإما لكونها لا تمنع ما وجب من الحد، ولم يقل أحد من الفقهاء‏:‏ إن الزنديق ونحوه إذا تاب فيما بينه وبين الله توبة صحيحة لم يتقبلها الله منه، وأما القاتل والمضل فذاك لأجل تعلق حق الغير به، والتوبة من حقوق العباد لها حال آخر، وليس هذا موضع الكلام فيها وفى تفصيلها، وإنما الغرض أن الله يقبل التوبة من كل ذنب، كما دل عليه الكتاب والسنة‏.‏

والفواحش خصوصًا ما علمت أحدًا نازع فى التوبة منها، والزانى والمزنى به مشتركان فى ذلك إن تابا تاب الله عليهما، ويبين التوبة خصوصًا من عمل قوم لوط من الجانبين ما ذكره الله فى قصة قوم لوط، فإنهم كانوا يفعلون الفاحشة بعضهم ببعض، ومع هذا فقد دعاهم جميعهم إلى تقوى الله والتوبة منها، فلو كانت توبة المفعول به أو غيره لا تقبل لم يأمرهم بما لا يقبل، قال تعالى‏:‏ ‏{‏‏كَذَّبَتْ قَوْمُ لُوطٍ الْمُرْسَلِينَ إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ لُوطٌ أَلَا تَتَّقُونَ إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ}‏ ‏[‏الشعراء‏:‏160- 163‏]‏، فأمرهم بتقوى الله المتضمنة لتوبتهم من هذه الفاحشة، والخطاب وإن كان للفاعل فإنه إنما خص به، لأنه صاحب الشهوة والطلب فى العادة، بخلاف المفعول به، فإنه لم تخلق فيه شهوة لذلك فى الأصل، وإن كانت قد تعرض لـه لمـرض طارئ، أو أجـر يأخـذه من الفاعل، أو لغرض آخر‏.‏



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى - الجزء الخامس عشر
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
00 شموخ حائليه ~
آدارهـ كوولـ
آدارهـ كوولـ
00 شموخ حائليه ~


عدد المساهمات : 176
نقاط : 1968
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/05/2010
المدينه : حايليه

 تفسير قوله تعالى 0وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون0الايه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله تعالى 0وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون0الايه     تفسير قوله تعالى 0وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون0الايه  I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 29, 2010 3:21 am

جزاك اللــــــــــــــــه خير الجزا

مشكور اخويــ

من الافضل الى الافضل

الجنرال

موفق00~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://roo7.5forum.net
الجنرال
حايليه جديــــدهـ00~
حايليه جديــــدهـ00~



عدد المساهمات : 16
نقاط : 26
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 22/06/2010

 تفسير قوله تعالى 0وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون0الايه  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله تعالى 0وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون0الايه     تفسير قوله تعالى 0وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون0الايه  I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 29, 2010 3:26 am

مشكووره عالمرور .. وانشالله من تقدم لتقدم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير قوله تعالى 0وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون0الايه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حايليات كول :: المنتدى الآسلآمي-
انتقل الى: